أرشيف المدونة الإلكترونية

الخميس، 1 يناير 2026

همسات حائرة للفنون والأدب. الكاتبة هبة الله يوسف محمود تكتب. إنت صح ✔


أنتَ صح ✔
✍️ هبة الله يوسف محمود سند
كاتبة وفنانة تشكيلية
المستشار الإعلامي بجريدة الهرم المصري نيوز
تقول حكمة قديمة:
«ناقشتُ العالِم فغلبته، وناقشتُ الأحمق فغلبني».
وليس المقصود هنا أن الأحمق يمتلك حكمة أو فطنة في الرد، بل على العكس تمامًا؛ فالعالِم يناقشك بالحجة والمنطق، ويتقبّل اختلاف الرؤى، ويُدرك أن الحقيقة قد تتعدد زواياها، وأن الغاية من النقاش هي الوصول إلى نتيجة إيجابية راقية. أما الأحمق، فلا يرى في الحوار إلا ساحة صراع، ولا يبحث عن الحقيقة بقدر ما يسعى إلى الانتصار.
ففي نهاية الأمر، لكل إنسان رؤيته الخاصة للأشياء، ومن وجهة نظري المتواضعة، تكاد تكون معظم الآراء صحيحة من جوانب مختلفة، ما لم توجد حجة قاطعة تثبت الخطأ، وما لم يكن الحديث في المسلّمات أو في قضايا الحلال والحرام التي ورد فيها نص صريح، فهذه لا مجال للاجتهاد أو الجدال حولها.
الإنسان الذي يبلغ درجة من الوعي والنضج تجعله مؤمنًا بأن الاختلاف أمر طبيعي، هو إنسان سويّ حتى في خلافه، لأنه يدرك أن الاختلاف ليس مدخلًا للخصومة، بل صورة من صور الكمال الإلهي الذي يجعلنا نُكمل بعضنا بعضًا بتنوّع أفكارنا وتباين رؤانا.
أما الأحمق، فيجعل هدفه الوحيد هو الفوز في النقاش، ومن منظوره تصبح كل الوسائل مباحة، حتى لو تطلّب الأمر التقليل من شأن الآخر أو الإساءة إليه. وقد يكون في داخله على يقين بخطئه، إلا أن غروره يحوّل النقاش إلى معركة كرامة، لا يقبل فيها الاعتراف بالحقيقة، ولو كان الثمن إهدار كرامة غيره.
ومع هذا الصنف من البشر، يكون تجنّب النقاش هو عين الحكمة، بل هو الانتصار الحقيقي الذي يعيد الأمور إلى نصابها الطبيعي. وقد اكتشفت مؤخرًا أن عبارة «أنتَ على حق» أكثر راحة وهدوءًا من أي جدال طويل، فما الجدوى من إثبات صحة الرأي أمام شخص لا يعنيه الوصول إلى الصواب، ولا يسمع إلا صوته، ولا يرى في الحوار سوى وسيلة للغلبة؟
طوال حياتي كنت أؤمن بأن أي نقاش أدخله لا بد أن أخرج منه بمكسب، إما معرفة جديدة تثري ثقافتي، أو إنسان ناضج يضيف إلى روحي متعة الحوار واحترام الاختلاف. فهناك حوارات ممتعة تشعر فيها بانسياب الوقت، وتنتظر أصحابها بشغف لما في حديثهم من رقي وفائدة.
وفي المقابل، هناك أشخاص علّموني الفرق بين من يستحق أن أستثمر طاقتي في الحوار معه، ومن يكون الحديث معه استنزافًا نفسيًا وعبئًا ثقيلًا لا طائل منه. أشخاص يتحول الكلام معهم إلى طاقة سلبية، وجدال عشوائي، وسفه مؤذٍ لا يجلب إلا الإرهاق.
ثمة أناس، ما إن تفكر في محاورتهم، حتى تشعر وكأنك تدخل معركة لا نقاشًا، جدلًا مستميتًا لا يفسد فيه الود قضية، بل يهدمه تمامًا. ومن هنا آمنت بجملة واحدة أصبحت قناعة راسخة لديّ:
الصمت وتجنّب الجدال أبلغ رد على سفهاء العقول، وهو دليل قوة لا ضعف.
فمجادلة السفيه تشبه محاولة تعليم طفل لم يتقن الكلام بعد، إذ لا يصل الحوار إلى نتيجة، بل يتوقف العقل عند حدّ معين، ثم يبدأ الهجوم بدلًا من التفكير. لذا، من الحكمة أن نعرف متى نمنح النقاش فرصة، ومتى ننسحب بهدوء من حوار غير مجدٍ مع شخص يفتقر إلى النضج الفكري والمرونة العقلية، ولا يمتلك القدرة على إدارة حوار متحضّر دون إساءة أو تعصب أو مكابرة.
ففي مرحلة معينة من الجدل، تتساوى الرؤوس، وتنهار القيم، ويصبح الاستمرار فيه خسارة مؤكدة. وقد سُئل أحد الحكماء: لماذا لا تنتقم ممن يسيئون إليك؟ فقال: «وهل من الحكمة أن أعضّ كلبًا عضّني؟» حينها تختل الموازين، وتسقط المعايير، مع كامل الاحترام.
وقد أرشدنا رسول الله ﷺ إلى ترك الجدل حين يتحول إلى عبث أو حفاظًا على الود، فقال:
«أنا زعيم ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا».
وصدق رسول الله ﷺ.
إثبات أنك على حق لا يتحقق بجدال عقيم مع عقول مريضة، بل يتحقق بمرور الأيام، فهي خير شاهد ودليل.
وفي الختام، أحسنوا اختيار من تختلفون معهم، فعند الاختلاف تظهر حقيقة القناعات والمعتقدات. وما عدا ذلك، تبقى عبارة واحدة أبلغ من أي نقاش:
أنتَ  صـــح ✔.
نقطة… ومن أول السطر.

🔥هہمہسہآتہ حہآئرة🔥
مجلة همسات حائرة للفنون والأدب

http://hamasat27.blogspot.com/2026/01/blog-post.html

جريدة الهرم المصري نيوز

https://www.alhram-elmasrynews.com/2025/11/blog-post_52.html?m=1

مقالات

انت صّـْْ(☑)ـْْحّ   مجلة الممتحن

حتشبسوت. مجلة الهيكل

عين شمس. إشراقة مصر الأدبية

أعشق الحياة. إشراقة مصر

🔥هہمہسہآتہ حہآئرة🔥

#همسات_حائرة  #هبةيوسف
#basbosa
   #كتابة #صحافة #مشاهير
#fyp #fypシ #Egypt
#مشاهير. #Facebook #Reels
#عشق #تنمية_بشرية #تجارب #ريلز #تطوير_الذات  #حزن  #مصر  #ترند

الخميس، 29 مايو 2025

همسات حائرة للفنون والأدب. الزمن لو جار للمبدع خضر اللحام

الزمن لو جار🌺🌸

الزمن  يا صاحبي لو جار🌺
وماضل عندك خبز تتغدى🌸
خليك  متل  الجبل  جبار🌺
واقف بوج الريح يتصدى🌸
،،،،،،
معروف طبع النذل غدار🌺
حَلّو وشبع  ماعاد يتهدى🌸
مد  أيدك   عَ لهيب  النار🌺
وإيدك للنذل أوعك تمدى🌸
شاعر القلمون، خضر اللحام ، زهور الريف 🌺🌸

همسات حائرة للفنون والأدب. أكثروا الصلاة على نبينا للمبدع المهندس محمد عوض

أكثروا الصلاة على نبينا
××××××××××××××××
دعونا الله أن................... يرحمنا ويشفينا ويعطينا
فألهمنا الله بذكر المصطفى.............. الصادق الأمين 
فأكثرنا الصلاة على................. رسولنا حبيبنا ونبينا
ليعطينا الله كل شيء.................. ويسعدنا ويرضينا 
فأكثروا الصلاة على.................. الشفيع المشفع فينا 
ليتحقق كل ماطلبناه.................. وكل آمال و أمانينا 
فيا من تريد أن تطيب.............. لك الحياة دنيا ودينا
ويا من تريد أن تعبر بأخرتك على الصراط المستقيم 
فأكثر بالصلاة على محمد......... صاحب الرحمة فينا
فهو ساقينا بالحوض.................. وهو السراج المنيرا 
وهو بدر التمام والقرآن معجزته ...........وبه هادينا
بقلمي 
أديب وشاعر مهندس /محمد عوض

همسات حائرة للفنون والأدب. نسب المعالي للمبدعة سيلينا الجزائري

نسب المعالي
بقلم سيلينا الجزائري 

في سنا العلياء مجدي
                             أرتقي دوما بنبلي

والأصالة في جذوري
                          والعراقة طوع عقلي

زادني    الله   عطايا
                          ريثما  يأتيني  أجلي

لا أبالي.  من  حقود
                        أو جهول   زاد   عللي

منهموا أغمضت عيني
                          لا يساووا حذو نعلي

لا أهادن  في   خنوع
                          لا أرى   سببا    لذلي

كل  ما  عندي  أصيل
                         كان في جدي وهزلي

ففؤادي  في الأعالي
                         يرتضي بالله وصلي


همسات حائرة للفنون والأدب. كنت للمبدع بالي بشير

 كنت

كنت أرجو من العسر ميسرة
وإذ بالعير بعد العسر تعسر
قدري وحكم القدر نافذ وإن تأخر
أجزم إن من الشر خير
ومنه منفر
ما عساني افول وماعساني اخط وأسطر
إلا إني راضي وماشاء
الله فعل وماشاء قدر
(بقلم بالي بشير)

الاثنين، 26 مايو 2025

همسات حائرة للفنون والأدب. وفي عرفات للمبدع د . صلاح علامة

وفي عرفات

_____________________________________________________________

ملكُ الملوكِ 

إلى الحجازِ دعاكَ

لتطوفَ بالبيتِ العتيقِ

وتنْمَحي كلَ الذنوبِ وراكَ 

لبيكَ ربْي مَا لنا إلاكَ

ندعوكَ فاقْبلْ دعوةَ الدَاعِ 

إذا خلعَ الدَّنا وأتاكَ

ربٌ غفورٌ منعمٌ

لا نبْتغِ غيرَ العَفو ورِضَاكَ

لبيكَ ربي في المشَاعرِ كُلِها

وبها الحجيجُ يلبُّوا في منْساكَ

شربَ الحجيجُ ثمَ ارْتَوا منْ زمزمِ

ثم استعدوا إلى منى ودعوكَ

ورموا الجمار وفي مني ذبحوا

وتجمع الحجاجُ في مثْواكَ

وفي عرفة وقفوا بها 

لا يغفر الذنوب سواكَ

وفي مزدلفةِ بين عرفة ومنى

ذبحوا الأضَاحي واحتموا بسماكَ

ثم حلقوا للطوافِ وسَعيهُم

للهِ يبْقضى والوداعُ خُطاكَ

د\صلاح علامة

همسات حائرة للفنون والادب. الوفاء للمبدعة أسماء أحمد محمد

الوفاء
بقلم اسماء احمد محمد
الوفاء ليس مجرد صفة يتسم بها الشخص، بل هو أسلوب حياة ننسج من خلاله خيوط المحبة. قد نتوه من الحياة أحيانًا وتتوه  الحياة منا، وقد نضل الطريق، ولكن يبقى  الأوفياء يمدون لنا يد العون في محننا. الصديق الوفي كجذور نبتت في أرض صلبة لا خوار له، ثابتٌه لا تتزعزع. يمنحك الوفاء الأمان، ويصون العهد ولا يخلف الميثاق.

في هذا الزمن، الذي طغت فيه المصالح وتآكلت فيه العهود، يبقى الوفاء أسمى صفة وأشرف إحساس. وفي غياهب العولمة، التي تغرقنا في بحر من التلوث القيمي والمادي، يصبح الوفاء كالأمل في عالم مليء بالشكوك.

لعلي ألتقي في مساري من كانوا يحملون بين ضلوعهم الوفاء كراية، ومن كانت طبايعهم الصفاء والنقاء. في عالمٍ صار التلوث فيه ليس مقتصرًا على البيئة، بل امتد ليشمل المبادئ والقيم، أصبحنا نتقيد بطباع بعيدة عن ديننا، ونتبنى قيمًا لا تمثل جوهرنا.

لابد من العودة، لا عودة بعدها، لغرس قيم التقوى في قلوب أبنائنا، حتى نحصد أجيالًا ورعة، تلتزم بالدين والأخلاق وتظل وفية لعهودها.

همسات حائرة للفنون والأدب. نداء مع القدر للمبدع د.زين العابدين عبدالله

بسم الله الرحمن الرحيم
إليكم قصيدتي                   
                       نداء مع القدر 
                      *********** 
في سكون الليل تتوارد الرؤى 
و تتكشف رويدا حقائق الحادثات 
و يدور حوار مع النفس وتأملات 
 أتسائل عما حل بالوجود وجرى 
و بمواطن كان التغني لها بالانتصارات 
في تراتيل أطفال وأشبال و زهرات 
بمدارس وصفوف عن تاريخ بطولات 
والكل يزهو بأرض الأجداد والخيرات 
وبطولات سطرت و شغلت صفحات 
في مدرستي كانت شعارات ورسومات 
على أسوار و جدران ولوحات وقاعات 
نموت نموت ويحيا الوطن في هتافات 
و كلنا فداء  للوطن وإعلام وخطابات 
ثم أتت علينا لحظات ثقال فارقات 
لم يستوعب العقل هوان لرجالات!
وشعوب خبا صوتها و هزلت كما الأموات! 
وأضحت فريسة لغربان وبوم غازيات 
لم يشفع لها تاريخ و أمجاد وثروات 
أو سلام رفرفت له الأعلام و فتوحات 
وخطب صدعت الرؤوس ومقالات 
سنعمر ونزرع الأشجار ونشق القنوات 
سنغرس زيتونا و فاكهة تجري لها خلجان 
سنزرغ ونصنع ونشغل شبان وشبات 
لكن بدت أحلامنا سرابا وتبددت الأمنيات 
وقتل أطفال ونساء وشيوخ  فسالت دماء 
فروت الأرض وتكدست المقابر بالأموات 
 و اسودت الأجواء و بكت السموات 
وحزنت الطبيعة و توارى القمر خلف سحابات 
و خجلت الغيوم وضنت بأمطار صائبات 
كما احمرت الشمس وأحرقت المزروعات 
و اسودت الحياة والليالي شاهدات 
واستبيحت الحرمات وضاعت المقدرات
هزات أرضية تنذر بخراب ودمار آت 
أهو غضب من خالق الأرض والسموات ؟
أ لهذا المنحدر قد اتى بنا القدر والحادثات ؟
In the name of God, the Most Gracious, the Most Merciful
Here is my poem
A Call with Fate
***********
In the stillness of the night, visions come and go
And the truths of events are slowly revealed
And a dialogue with the soul and reflections take place
I wonder what happened to existence and what happened
And to the citizens who were sung about victories
In the hymns of children, cubs, and flowers
In schools and classes about the history of heroism
And everyone takes pride in the land of ancestors and goodness
And heroisms were written and filled pages
In my school, there were slogans and drawings
On walls and walls and billboards and halls
We die, we die, and the homeland lives in chants
And we are all ready to sacrifice for the homeland, and in media and speeches
Then came heavy, decisive moments
The mind could not comprehend the humiliation of men!
And peoples whose voices faded and emaciated like the dead!
 And it became prey to invading crows and owls. It was not helped by history, glories, or wealth. It was not helped by a peace whose flags fluttered, nor by conquests. It was not helped by speeches that split heads, nor by articles that said, "We will develop, plant trees, and dig canals." It will plant olives and fruits whose gulfs flow. It will cultivate, cultivate, and employ young men and women. But our dreams seemed like a mirage, and hopes were shattered. Children, women, and the elderly were killed, and blood was shed. The earth was parched, and the graves were piled with the dead. The atmosphere turned black, and the heavens wept. Nature grieved, and the moon was hidden behind clouds. The clouds were ashamed and withheld abundant rain. The sun turned red, scorching the crops. Life turned black, and the nights bore witness. Sanctities were violated, and resources were lost. Earthquakes heralded imminent destruction and devastation. Is this the wrath of the Creator of the earth and the heavens?  Did fate and accidents bring us to this slope?
 In the name of God, the Most Gracious, the Most Merciful
 Here is my poem
 A Call with Fat
By
The Writer and the poet.Dr. Zain Alaabdeen Fathallah.

للكاتب والشاعر د. زين العابدين فتح الله

همسات حائرة للفنون والأدب. أميرة الغرام للمبدع محمد ختان


" أميرة غرام "
أدخلتك سيدة على زمام مكنوني
فانحنت لك سائر الخوالج بالولاء
تهتف بالدوام و تدعو بالاستمرارية
راجية النماء و التقدم الزاهر
تنتظر العيش الهنيئ و السير للأفصل
تناشد بالطمأنينة و غد أجمل
وقد أنيرت مصابيح الأمل و الرجا
فصار لك عالمي بأسره مطيع
تفوح منه عطور الترحيب
بشذى نسيم خفقاتي النبضية
فأنت المتربعة في سماء صدري
قد احتليتي المكان و ملكتي زمامي
وصرتي أنت محور حياتي الاساسية
و مكامن فكري و نبضي و روحي
فأنت الرجاء و الأمنيات و الدعاء
أنت النفس التي تصعد الربوع
استوطنت بجلالك في الوجدان
و أصبحتي لي الهواء و وحي كيان
وطني الأبدي الذي أعتز به و أفتخر
روح جسدي و تدفقات أوعيتي
يا نبع سيرورة وجودي و حياتي
يا وحي إلهام يأتي دوما يخالجني باصرار
فأنا مجرد عبد مملوك في غرامي
وليس لي سوى بوصلتك تسيرني
و لا أعرف عير شواطئك تمتلكني
فأنت الأميرة و غرامكفي الصميم ولاء
إلتحام أبدي منذ اعتلاء عرشي

 بقلم محمد ختان
 المغرب 

همسات حائرة للفنون والأدب أعظم أيام الدنيا للمبدع عبادي عبد الباقي

أعظم أيام الدنيا
🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋🕋
أولا :- 
نفحات ربانية :-
" إن لربكم في أيام دهركم نفحات ":
هذه الجملة تعني أن الله يرسل بركات (نفحات) في كل أيام حياتنا ، أي في كل فترة من فترات حياتنا .
عن محمد بن مسلمة رضي الله عنه قال:-
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
"إن لربكم في أيام دهركم نفحات ، فتعرضوا له ، لعله أن يصيبكم نفحة منها ، فلا تَشْقَوْنَ بعدها أبدًا " .
رواه الطبراني
 ﴿[إن الله يمنح بركات ونعمة في كل وقت ، فاستغلوا هذه الفرص لتكونوا جزءاً من هذه البركات ]﴾.
والتعرض لنفحات الله هو التعرض لعطاءات الله العظيمة ولا شك أن هناك فرقا بين العطاءات والخيرات ، فعطاءات الله غير خيرات الله  .
١- خيرات الله :-
نأخذها بالحواس ويستفيد بها الجسم كالطعام والشراب  .
٢-  عطاءات الله :-
 تنزل على القلب الذي صلح وصفا وطهر وأصبح جاهزا لنزول العطاءات من الله جل في علاه .
اللهم أجل هذه العطاءات وهذه النفحات لنا لا علينا.
اللهم أمين يارب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثانيا :-
العشر الأوائل من ذي الحجة :-
يقصد بها أول عشرة أيام من الشهر والتي يسميها البعض عشر ذي الحجة ، وهي التي تختتم بيوم عيد الأضحى المبارك وهو اليوم العاشر يوم الحج الأكبر ، وتشتمل العشر الأوائل على أيام غاية في الأهمية يقوم فيها الحجاج بمناسك الحج ؛ ففيها يبدأ توافد الحجاج على بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج .
ثالثا :-
فضائل العشر الأوائل من ذي الحجه:-
تفرد الله سبحانه وتعالى بالخلق والاختيار ، قال تعالى: -
"وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون " 
(القصص: ٦٨) . 
ومن رحمته بالعباد أن فاضل بين الأوقات والأزمنة ، فاختار منها أوقاتاً خصها بمزيد الفضل وزيادة الأجر ؛ ليكون ذلك أدعى لشحذ الهمم ، و تجديد العزائم ، ومارثون المسابقة في الخيرات والتعرض للنفحات ، ومن هذه الأزمنة الفاضلة أيام عشر ذي الحجة التي اختصت بعدد من الفضائل والخصائص .
فقد أقسم الله بها في كتابه تنويها بشرفها وعظم شأنها فقال سبحانه:- "والفجر * وليال عشر * والشفع والوتر "
وشهد النبي صلى الله عليه وسلم بأنها أعظم أيام الدنيا ، وأن العمل الصالح فيها أفضل منه في غيرها ، كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، حيث قال صلى الله عليه وسلم:- 
" ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ، فقالوا: يارسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله ؟
 قال: -
ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء "
 رواه الترمذي.

وفيها يوم عرفة الذي قال :-
فيه صلى الله عليه وسلم  كما في حديث عائشة رضي الله عنها: -
" ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء ؟ "
 رواه مسلم  ،
 وهو يوم مغفرة الذنوب وصيامه يكفر سنتين .
وفيها أيضاً يوم النحر الذي هو أعظم الأيام عند الله قال صلى الله عليه وسلم: -
"أعظم الأيام عند الله تعالى ، يوم النحر، ثم يوم القرّ " 
رواه أبو داود . 
ويوم القرّ:- 
هو اليوم الذي يلي يوم النحر ، أي اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، لأن الناس يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة و النحر و استراحوا .
و إنما حظيت عشر ذي الحجة بهذه المكانة و المنزلة لاجتماع أمهات العبادة فيها وهي: 
الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيرها .
رابعا :- 
 الأعمال المستحبة في العشر :-
الصيام  :-
﴿({خصوصا يوم عرفة})﴾ .
القيام :-
﴿(التهجد)﴾ .
قراءة القرآن الكريم 
وختمه إن أمكن.
الصدقةوبذل الخير للمحتاجين :-
الأكثار من الصدقات والعطاءات .
صلة الرحم :-
زيارة الأقارب.
الاستغفار :-
الأستغفار والتوبة من الذنوب .
أداء الأضحية :-
لمن استطاع .
الدعاء :-
الدعاء بصدق خصوصا في يوم عرفة .
خامسا :-
أفضل الأدعية في العشر :-
اللهم اجعل دعائي أيام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي و لأحبتي ولجميع المسلمين ونصر عزة لأهلنا في غزة وفلسطين 
اللهم آمين
اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك و كرمك .
اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاؤك الحسن الجميل و الإحسان الجميل إحسانك الزاخر الدائم ،
 يا دائم المعروف هب لي معروفك الدائم دائماً .
اللهم أمين 
 اللهم أصلح لي ديني الذي الذي هو عصمة أمري  ، وأصلح دنياي التي فيها معاشي   ، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادنا ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، واجعل الموت راحة لي من كل شر .
اللهم أمين يارب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الأحد، 25 مايو 2025

همسات حائرة للفنون والأدب. متشتغلش منقذ. للكاتبة هبة الله يوسف محمود

متشتغلش منقذ
هبة الله يوسف محمود سند
كاتبة وفنانة تشكيلية
المستشار الإعلامي بجريدة الهرم المصري نيوز
متحاولوش تشتغلوا مُنقذين
صدقوني دي مش شغلتكم
أنا دفعت ثمن فهمي لكده من عمري سنين ألم ووجع وخذلان من كل حد وقفت وحاولت أساعده عشان صعب عليا وحبيت أبقي الجدعه بنت الأصول وجه ڱڵـه ع دماغي حرفيًا
إني بدل ما بتشكر وأتصان بقي حق مكتسب وإتنكر وإتنسى.
محدش يحاول يساعد حد على حساب نفسه فالنهايه هتغرقوا انتم الاثنين ، هو كده كده تحت وكل اللي هيحصل إنه هيشدك معاه لتحت ،لمشاكله وعقده وحياته اللي انت أصلًا مش طرف في كل اللي حصل له فيها. 
ساعد بالقدر اللي تحافظ بيه ع حدودك الصحية وأمانك النفسي.
ومتستهلكش طاقتك كلها في محاولة مساعدة أو تغيير شخص هو مش عاوز ولا راضي يغير نفسه ، أضعف الإيمان عشان نفسه.
اللي مش قادر يمشي بكامل إرادته وصحته وكل النعم اللي ربنا أنعمها عليه خطوه ،  ليه تساعده وتجبره يعدي معاك شارع ، هل حياته أهم من حياتك ، صحته أهم من صحتك ،  مشاكله أهم من مشاكلك .
بلاش
هل هو موجود فعلًا في حياتك ومشاكلك بنفس القدر والإهتمام اللي بيطالبك بيه.
اللي يضغطك نفسيًا بمشاكل وعقد مش بتاعتك ، سيبه وإمشي ده مش غدر ولا خيانه،  دي أنانيه منه في البدايه إنه يدفعك ثمن وحساب غلط مش غلطك ، ضريبه مش بتاعتك حياة ومشاكل وعقد  تخصه إنت لا عشتها ولا طرف فيها ،  لإن في الآخر محدش هينفعك ، وهو أول حد هايبيعك ويتخلى عنك وينسى وينكر كل اللي عملته.
 إن لنفسك وبدنك عليك حق
وخليك فاكر إن الله سبحانه وتعالى ولو إنه أحق وأعلى وأعلم بعباده لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، ومع إنه سبحانه وتعالى بقدرته قادر ع كل شيء ترك حق التغيير بيد العبد نفسه.
إنت هتكون أعلم وأقدر من اللي خلقك
 
محدش هينفعك وكله هيقول نفسي نفسي حتي لْـۆ على حسابك وده مش غلط فيهم بس دي سنة الحياة
إن مفيش في الدنيا حاجه إسمها عطاء غير مشروط
حتى ربنا سبحانه وتعالى وضع شرط إستجابة الدعاء هو إننا نبذل مجهود في الطلب والدعاء هل ربنا سبحانه وتعالى. مش عارف اللي في قلوبنا بدون ما ندعي،  ليه قال ادعوني استجب لكم
، غير إنه عشان يعرفنا إن كل شيء له ثمن ، ليه انت بقى تتنازل عن حياتك وراحتك ونفسيتك لمساعدة حد بدون مقابل أو تمن حتى لو معنوي .
(بلاش فذلكه)
هحكيلكم قصه صغيره
في يوم من الايام هجمت أفعى على مزرعة دواجن فقامت إحدى الدواجن بالتصدي لها للدفاع عن عائلتها وقطيعها وأثناء تصديها لهذه الافعى وبذل كل كل غالي ونفيس لمواجهتها  
لدغت الأفعى دجاجة وقامت بالهروب، وعند إحتراق سمها في جسدها، لجأت إلى قطيعها.  
لكن باقي الدجاجات فضّلت طردها خوفا منها على أنفسهم ولمنع إنتشار السم.  
ڱڵـه. قال نفسي ... نفسي

تُرِكت الدجاجة تعرج بعيدًا تبكي من الألم، ليس بسبب اللدغة، بل بسبب تخلي قطيعها عنها وإزدرائها في وقت حاجتها الشديدة إليهم.  
لذا غادرت، وهي تحترق حمّى، وتجرّ إحدى ساقيها، مُعرّضة لبرد الليل.  
مع كل خطوة، سقطت دمعة.  
شاهدها الدجاج في بيت الدجاج وهي ترحل، وإختفت في الأفق.  
قال بعضهم لبعض.. دعوها تذهب، ستموت بعيدًا عنا. 
وعندما إختفت الدجاجة أخيرًا في الأفق، تأكدوا جميعاً من وفاتها، حتى أن البعض نظر إلى السماء أملاً في رؤية النسور. 
مرّ الوقت بعد ذلك بكثير ، جاء طائر طنان إلى بيت الدجاج وأعلن... أختكم على قيد الحياة! تعيش في كهف بعيد.  
لقد تعافت، لكنها فقدت ساقاً من لدغة الأفعى، ولديها صعوبة في إيجاد الطعام وتحتاج لمساعدتكم.  
ساد الصمت، ثم بدأت الأعذار
لا أستطيع الذهاب، أنا أضع البيض... 
لا أستطيع الذهاب، أنا أبحث عن الذرة... 
لا أستطيع الذهاب، يجب أن أعتني بفرخاتي.... 
ڱڵـه. قال نفسي... نفسي  
رفض الجميع الطلب، فعاد الطائر الطنان إلى الكهف دون مساعدة.  
مرّ الوقت مرة أخرى.  
بعد ذلك بكثير، عاد الطائر الطنان، لكن هذه المرة بأخبار مؤلمة
أختكم توفيت... ماتت وحيدة في الكهف... 
لا أحد يدفنها أو يحزن عليها .
في تلك اللحظة، حلّت حالة من الحزن العميق على الجميع، فعمّ بيت الدجاج بأجواء من الرثاء. 
توقفت الدجاجات عن وضع البيض، وتوقف الباحثون عن الحبوب، وحتى من كانوا يعتنون بالصغار توقفوا للحظة.  
الندم أشدّ وطأة من أي سمّ، فسألوا أنفسهم لماذا لم نتحرك سابقاً؟ 
وانطلقوا جميعاً نحو الكهف،دون تردد أو تخطيط، يبكون ويرثون.  
لقد وجدوا سبباً أخيراً لزيارة الكهف، 
لكن الوقت كان قد فات.  
وعندما وصلوا، لم يجدوا الدجاجة،
 بل رسالة تقول:
(في الحياة، قد لا يبذل الناس جهدًا لمساعدتك وأنت حي مهما فعلت من أجلهم ، لكنهم قد يقطعون مسافات شاسعة لدفنك بعد وفاتك😥).

معظم الدموع 
ليست من الحزن بل من اللوم والندم.
أحيانًا ندم على أشخاص ، 
وأحيانًا ندم على نفسك للتفريط بها مع من لا يستحق.  
تلك هي الحياة 
لا ندرك معناها 
إلا بعد أن نعيش المعاناه فيها
إما بفقد عزيز أو غالي
أو بفقد الشغف من كثرة الألم والخذلان ونصبح لا نبالي .

🔥هہمہسہآتہ حہآئرة🔥

#همسات #حائرة #همسات_حائرة #هبةالله #هبةيوسف #heba
#basbosa
  #مشاهير_العرب #كتابة #صحافة #مشاهير 
#fyp #fypシ #Egypt
#مشاهير. #Facebook #Reels
#حب #غرام #عشق #رومانسية #تجارب #ريلز #شجن #دموع #حزن #love #romantic #eyes #girls

همسات حائرة للفنون والأدب. وتاهت كلماتي للمبدع هشام صديق

وتاهت كلماتي
وحروفي.........
وعجز لساني 
عن وصف حالي.....
وما بين ضلوعي
ينبض ويتالم........
وأهات ابنتي
تسقط ك..الرعد
والبرق على 
مسامعي
وروحي على نغم
الحزن تنشد 
وتتغنى...........
وعلى حفيف السواد
ترقص.
والامل تتمنى........
فباتت دموع ابنتي
رصاص
يخترق اركان جسدي
ووجداني لا يتحمل..
وبت انا القتيل 
بين اهاتك ودموعك
ليتني عنكي 
اتحمل...............
هشام صديق

همسات حائرة للفنون والأدب. يا بنت الصبا. للمبدع الجميل هشام صديق

يَا بِنْتَ الصَّبَا...
لَقَدْ أَشَابَ الْمَرَضُ صِبَاكِ...
وَأَحْنَى الْوَجَعُ عُودَكِ الْأَخْضَرَ...
وَالْأَلَمُ حَنَاكِ...

يَا بِنْتَ الصَّبَا،
فَأَنَا مَنْ زَرَعَكِ،
وَأَنَا مَنْ جَنَاكِ.

زَرَعْتُكِ فِي أَرْضٍ،
وَأَنَا مَنْ، فِي صِبَاكِ، رَعَاكِ،
وَسَقَيْتُكِ مِنْ دَمِي،
وَرَوَيْتُ عَطَشَكِ،
وَمِنَ الْكُلِّ حَمَاكِ...

تَرَعْرَعْتِ فِي أَيَّامِي،
وَعَلَى أَنْفَاسِي،
وَنَظَرَاتِ عُيُونِي،
وَبَيْنَ ضُلُوعِي
كَانَ مَكَانُكِ وَمُبْتَغَاكِ...

فَإِنْ كُنْتُ أَنَا قَاتِلَكِ،
فَاللَّهُ مَنْ أَحْيَاكِ.

يَا بِنْتَ الصَّبَا،
دَامَ اللَّهُ مُحَيَّاكِ...

هِشَامٌ صِدِّيق

همسات حائرة للفنون والأدب. نموت أحرار للمبدع خضر اللحام

نموت أحرار🌺🌸

لو قدر لنا بالحجارة أن نحارب الأشرار🌺
والأرض من حولنا إحرقت وأصبحت دمار🌸
ومتنا في سبيل الوطن ونحن أحرار🌺
خيرٌ لنا من العيش عبيداً عند الفجار🌸
نطبل ونهلل لهم  في الليل  والنهار🌺
نفاقً من أجل كسب الدرهم والدينار🌸
شاعر القلمون، خضر اللحام ، زهور الريف 🌺🌸

همسات حائرة للفنون والأدب. حلمنا بات بالصور للمبدع محمد عوض

حلمنا بات بالصدور
××××××××××××
عندما ذهب حلمنا.............. . بمكانه المغمور 
وجاء كسر حلمنا .........وانفرط زمام الأمور 
واُنكشف الأمر..... بساحة الإحساس والشعور
 و بان الرفص .........وصوت النهيق المذعور 
فغدا سوف يصلح الله الأمر مكتوبا بالسطور
وبات ناظره قريبا ..........في آيات من النور
وسيرجع حلمنا........ إلى مكانه بين الحضور
ويرتعب كل من سمع .صوت الزئير المشهور
وسيزول النهيق .......النكير بصوته المسعور
وستخفق الأنفاس..... شهيقا وزفيرا بالصدور
وسيرجع الحق بأرضنا وواقعنا المرير بالمرور
ونَشتم روائح............. العطر و العبير المبرور
وستجري الجداول من علوها إلى إنخفاضها
....................................... بين الصخور
وستشرق الشمس في كل صباح ويعم علينا
.................... . ..                    بهجة السرور
وسيزول الهم والغم ويطيب فينا العليل المقهور
وسيتحقق كل أمر ..  كنا نراه في يوم مستحيل 
................وسنتصر على عدونا الحقير الذليل 
وسترجع العزة والكرامة........ في ظلال وظليل 
وسترفع الأشواك والأسلاك.... وسنعبر في أمن
..........                 .  .. ...........  من الشرور
وستكون بلادنا نظيفة........... ما بها من جحور 
وسترجع أمجادنا.............. براية براقة بلا غرور 
وسيحكي التاريخ عن قهر عدونا وقبره بالقبور 
فتعقلوا يا أولي الألباب بالصبر ورجاحة العقول
واُغسلوا ما في قلوبكم...... من الحقد والحسد والغل ..... .     .              وابعدوا عن الفجور 
وعيشوا في رباط ومحبة واُدفعوا عن أنفسكم
............................................ كل الشرور
واُحمدوا ربكم فهو......... العلي الحميد  الشكور
بقلمي 
أديب وشاعر مهندس /محمد عوض 

همسات حائرة للفنون والأدب. يا سمرا للمبدع خضر اللحام

يا سمرا   عيونك    حبيت🌺
وغير شفافك مااستحليت🌸
لو   بدك   هالحال    يدوم🌺
و ب حبك    إبقى   مغروم🌸
من الشفة  ل متل الحلقوم🌺
عطيني  بوسة  ع السكيت🌸

شاعر الغزل، خضر اللحام ، زهور الريف 🌺🌸

همسات حائرة للفنون والأدب. الأترجة للمبدع د. صلاح علامة

الأترجة

___________________________________________________________________

أعطتْ نياطَ العمـرِ ما بخلتْ

ولا تخلــتْ عن درسِــها أبَدا

والعمرُ يمضي والأيامُ شاهدة

أن الوفاءَ يزينُ العمرَ منذُ بَدا

كان العطاءُ بيدِها مثل اترجةِ

منها يفوحُ العلمُ مُتقدا

أحبتِ العلمَ وتسامتْ لحضرتهِ

ومن يخلصُ يأتيهِ الأجرُ مُعتمَدا

كُنا نجادلُ دونَ أعيرةٍ

واللهُ يهدينا التوفيقَ والرَّشدَ

أفنتْ ليالي العمرِ في ألمِ

ألقتْ بشكواها للقلبِ قلتُ نَدا

وكم تحملَ قلبي من تَعانيْها

لكنها الأيامُ إن تأمنها كنتُ فِدا

حتى أتى التكريمُ في يومِ

فيه الأحبةُ والزملاءُ مدوا يَدا

بالحبِ والترحيبِ والإنعام

في فرحِ وكأنهُ العمرُ شَدا

عاشَ المعلمُ والغربةُ تناهزُه

في ساحةِ العلمِ خالدًا رفَدا

د\صلاح علامة

همسات حائرة للفنون والأدب. يارب استجب لنا للمبدع المهندس محمد عوض

يارب استجب لينا 
واُقبل كمان دُعانا
××××××××××××××××
اللي باصص علينا في......... لقمتنا وفي عشيتنا
يا ريت يسيبنا في حالنا.... ويدعيلنا ويبعد عننا 
واللي شايف نفسه أنه ...أحسن كتير كمان مننا
 يا ريت ما نسمعش صوته ويبعد ويسبنا بغلبنا
واللي عامل فيها كبير... في حياتنا أو في حَيِنا 
يا ناس قولوله ده والله والله شيء ما بيخصنا
واللي حاسب خطاوينا.. ومراقب ياناس حظنا 
ربنا يسامحه على نظرة غله ونقولها من قلبنا
واللي حاسدنا .............ع الفاضية والمليانة
يا رب لا نشوفه ولا يشوفنا بأى سكة تُخُصنا 
ولا نلاقيه حوالينا ......و لاحتى  كمان جنبنا
واللي جواه مش نظيف وبيغل وبيحقد وبيغِير 
.................            ........لما يكون شايف فرحنا
يا رب لا نلاقي هواه ولا هو يتلاقى في يوم بهوا لنا
واللي بيتكلم وحش علينا ..قدامنا أو حتى من ورانا 
يا رب مانشفهوش ............في صبحنا أو في مَسانا
واللي عاوز يعمل علينا .....فهلوى أو نصبه أو نصبايا 
يا ريت تفكنا منه ونفتك....  بأي شكل أو بأى  حكاية
واللي واخد مقلب في الدنيا...... وزعلان قووي  زيِّنا 
يجي ويصتف بالدور هنا..... ويبقى شكله من  شكلنا
ديه دنيا فانية وزايله................. وملهاش أمان ويانا
 وديه أصل الحكاية لللي ما سمعها من البداية للنهاية
بقلمي 
أديب وشاعر مهندس /محمد عوض 

همسات حائرة للفنون والأدب الآن للمبدع محمد محمود البراهمي

الآن أنا في الشارع
ها أنا أنتظر قدوم البحر
أو قدوم الموج ليغسلني أحدهما

ربما خلال لحظات نلتقي
قد نكون في الشتاء 
أو في الخريف أو الربيع
أو نكون في سفر ربما بعيدا
حينما يتعب جسدي سنعود

حائرا.. كررت كثيرا تلك الصفة
وأنا وراء رأسي أن أنظر
في ما هو مكتوب خلف ضعفي
أن أعود إلي المقهى انظر أين
ملامح خوفي 

هنالك في رؤية الشوارع المزدحمة  
أهرب من الضجر تحت النسيان
أحاول إضاءة أصابعي  المتهالكة 
بعيدا عن أعمدة الكهرباء 
حتى لا أنتظر انقطاع التيار 
وقد أصابني الملل

حاولت كثيرا
أن أخرج من النصفين
وانا بين غيابك والحاضر 
تأكل جسدي دفاتري الغليظة 
وأقلامي التي أرفع قبعتي لها
وأنا ارسم  وجه الطريق إليك 

وأنا في الصباح الجديد
اول شمس بعد الغياب ..
تضحك كثيرا ً 
من أشكال الصور القديمة
وأنا لا أفهم محتوى كل العناوين
      الشاعر محمد محمود البراهمي

همسات حائرة للفنون والأدب حب في خبر كان للمبدعة سيلينا يوسف

(حب في خبر كان)
بقلم سيلينا يوسف
البحر الوافر 

يُسائِلني عن الأشواقِ   ، جفَّت
وعن حبٍّ ،  توارى  من كياني

أجبتُ  بأنَّ أشواقي  ووجدي
تلاشى من غرورِكَ    يا أَناني

ولهوكَ عن فؤادي  في  حبورٍ
وقَتلكَ   للعواطفِ     والأَماني

وإِنِّي كنتُ في  شوقٍ   لعطفٍ 
يعيدُ  ليَ  السعادةَ  في   زماني

فعدتُ  مُؤخراً   يَنعاكَ     قلبي
لحبٍّ   ماتَ ،   ردَّدهُ      لساني

فحفظُ   كرامتي    يعلو  حنيني
بهذا   قد   علوتُ      ولا   أَعاني

وما  بصقتْ  شِفاهي  في نفورٍ
محالٌ   أَنْ  يعودَ   إلى   جَنان

همسات حائرة للفنون والأدب. الكاتبة هبة الله يوسف محمود تكتب. إنت صح ✔

أنتَ صح ✔ ✍️ هبة الله يوسف محمود سند كاتبة وفنانة تشكيلية المستشار الإعلامي بجريدة الهرم المصري نيوز تقول حكمة قديمة: «ناق...